أجرت باحثة في مجال التربية بجامعة جدة دراسة تناولت المهارات القيادية لدى أطفال الروضة في عينة من 206 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات. وأظهرت الدراسة أن الأطفال في مرحلة الروضة يمتلكون مهارات قيادية مبكرة يمكن ملاحظتها وتطويرها، مثل القدرة على اتخاذ القرار، وتحمل المسؤولية، والتفاعل الاجتماعي ا، وحل المشكلات. كما تبيّن أنّ الطفل القيادي غالبًا ما يتميّز بسمات واضحة، أبرزها الثقة بالنفس، الفضول المعرفي، المبادرة، والقدرة على التأثير في أقرانه. وخلصت الدراسة الى وجود علاقة إيجابية بين كثرة تساؤلات الأطفال وبين تطوّر مهاراتهم القيادية، حيث أن الطفل الذي يطرح الأسئلة باستمرار يُظهر رغبة في الفهم والتوجيه، ما يدل على وعي ذاتي مبكر وصفات قيادية واعدة. إذا، بعد هذه الدراسة يأتي السؤال: كيف يطوّر الأهل المهارات القيادية لدى أطفالهم؟
ضيوف الحلقة
زينب الزين - إختصاصية في الإرشاد التربوي
تعريف البرنامج
برنامج صباحي، تفاعلي، شبابي، معلوماتي. يتضمن يوميا حوارا مع المسؤول المعني حول قضية إنمائية عالقة.
تقديم: خديجة قرياني – محمد نسر- بتول فحص
محررين: زينب حمود- كريستل سلوم
المخرجون: محمد شري - عبد الكريم خشاب - بلال السبلاني